الخميس، 8 ديسمبر 2011

مراحل مهارة اتخاذ القرار



يعتبر القرار جزءاً أساسيا مرتبطا بكافة أمور حياتنا اليومية بدءاً من أكثرها بساطة وصولاً إلى أكثرها تعقيدا فنحن عندما نذهب للعمل وعندما نسافر وعندما نحدد مسار تخصصنا الجامعي فهذه كلها قرارات.
والقرارات قد تكون بسيطة تتخذ بشكل سريع وروتيني أو قد تكون صعبة ومعقدة تحتاج إلى الكثير من الدراسة والتروي قبل اتخاذها.
ويرى العلماء أن عملية اتخاذ القرارات تمر بمراحل وخطوات منظمة ومتعددة لابد لمتخذ القرار مراعاتها ,وليس معنى وجود مراحل متعددة ومثالية لاتخاذ القرار الحاجة لوقت طويل أو إجراء عمليات معقدة , ولكن المقصود بالمراحل هو أن تمر طريقتنا التلقائية بعميلة اتخاذ القرار بهذا المراحل دون اللجوء إلى دمجها أو تجاهل أحداهما مما يؤثر على سلامة وصحة القرار.
وتمر عملية اتخاذ القرار بمراحل منظمة لابد لمتخذ القرار الالتزام بها وهي تتمثل فيما يلي :
المرحلة الأولى تشخيص المشكلة :
 يعتبر تحديد المشكلة أهم خطوة من خطوات اتخاذ القرار , فالتشخيص الخاطئ للمشكلة يؤدي إلى اتخاذ القرار الخاطئ مهما كانت الدقة والوضوح في تنفيذ الخطوات التالية.
المرحلة الثانية جمع البيانات والمعلومات :
أن اتخاذ القرار الفعال يعتمد على قدرة الفرد في الحصول على أكبر قدر ممكن من البيانات الدقيقة والمعلومات المحايدة والملائمة زمنيًا من مصادرها المختلفة، ومن ثم تحديد أحسن الطرق للحصول عليها، ثم يقوم بتحليلها تحليلاً دقيقًا.
المرحلة الثالثة البحث عن البدائل :
في هذه المرحلة يتم التعرف على البدائل الممكنة والمتوفرة لحل المشكلة ويشترط وجود بديلين على الأقل.
المرحلة الرابعة اختيار البديل المناسب والأفضل :
تعد عملية الاختيار النهائي من بين للبدائل العملية المميزة في عملية اتخاذ القرار , فبعد تحديد البدائل وتقييمها , يجد متخذ القرار نفسه في موقف يسمح له بتحديد البدائل أو الحل الأنسب الذي يحقق الهدف ويحل المشكلة.
المرحلة الخامسة تنفيذ القرار ومتابعته :
يتم في هذه الخطوة وضع خطة لتنفيذ الحل كما يتم تحديد الوقت الذي المستغرق للحل , ومراحل التنفيذ والعاملين على التنفيذ وتحديد مسؤولية كل واحد منهم .
ويتضح أنه من خلال المراحل الخمس التي يمر بها اتخاذ القرار  أنها عمليات مرتبطة ببعض ولا يمكن الاستغناء عن احد هذه المراحل فكل منهما يؤثر في الآخر ويتأثر بها إلا أنه في النهاية تهدف إلى الوصول لقرارات سليمة وفعالة تحقق الأهداف المرجوة.
المراجع :
القحطاني ,صالح .(1428هـ).الضغوط الاجتماعية وضغوط العمل وأثرها على اتخاذ القرارات الإدارية .رسالة ماجستير منشورة .قسم العلوم الإدارية, كلية الدراسات العليا ,جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية . الرياض.


شروق صالح الصيعري
3o6

هناك تعليق واحد:

  1. cobalt vs titanium drill bits
    cobalt vs titanium teeth titanium drill bits. We use the classic nickel, nickel, titanium tv alternative nickel, and black titanium rings nickel titanium joes plating to create a modern 3D titanium white acrylic paint game experience.

    ردحذف