الجمعة، 9 ديسمبر 2011

مفهوم اتخاذ القرار



كل يوم تتخذ أنت وغيرك عشرات القرارات سواء على المستوى الشخصي أو التعليمي أو الاجتماعي , بعضها قرارات مصيرية مثل القرارات الخاصة باختيار شريكة حياتك أو الدراسة الجامعية , أو المستقبل المهني ,وبعضها أقل أهمية من ذلك كتلك المتعلقة بماذا تلبس اليوم , وماذا ستأكل في الوجبة التالية .

اتخاذ القرار هو الهدف الأساسي الذي يهدف إليه الفرد من أجل الوصول إلى قرار مناسب لتطوير ذاته أو حياته  أو إلى حل مشكلة ما يواجهها في حياته , ويجب علينا أولا معرفة ما هو القرار و ما معنى اتخاذ القرار.

تعني كلمة قرار" الاختيار الذي يتم التوصل إليه بعد المفاضلة بين عدة اختيارات".
أما معنى عملية اتخاذ القرار هي " عميلة تفكيرية مركبة تهدف إلى اختيار أفضل البدائل / الحلول المتاحة للفرد في موقف معين , اعتماداً على ما لدى هذا الفرد من معايير وقيم معينة تتعلق باختياراته"

ويرى هيربرت سايمون في كتابه (السلوك الإداري) أن الإدارة هي اتخاذ القرارات لأن الأعمال  التي تجرى في أي تنظيم يمكن تحليلها إلى مجموعة من القرارات المتشابكة ولاشك بأن عميلة السلوك التنظيمي تتأثر بعميلة اتخاذ القرارات لأن السلوك التنظيمي ليس إلا نتيجة لعملية اتخاذ القرارات التي تجرى في التنظيم , ومن هنا تأتي أهمية دراسة كيفية اتخاذ القرارات  والتعرف على المؤثرات التي تحددها لفهم السلوك التنظيمي. فالقرار يفترض وجود مشكلة أو موقف معين وأن يتوفر أكثر من بديل متاح يمكن سلوكه إزاء هذه المشكلة  أو الموقف المعين أو يكون لشخص حرية المفاضلة والاختيار بين البدائل الممكنة . 

وتركز الإجراءات  الحديثة في  اتخاذ القرار على أن يكون الأساس هو المفاضلة بين أكثر من بديل ,لأن الاعتماد على بديل الواحد لا يعني أن هناك قراراً مناسباً, ولكنه ربما يتحول إلى نوع من العشوائية أو فرض رأي واحد سوء من الفرد نفسه أو من أحد الأفراد الآخرين. وتتمثل المعاير التي يتم اتخاذ القرار في ضوئها الأساس الذي تقوم عليه عملية الاختيار,وليس معنى استخدام المعايير أننا سوف نحصل على القرار الصحيح تماما ,ولكن هذا يعني أنه بالرغم من البدائل المعروضة قد تكون غير مرضية تماماً , ولكنها بالرغم من ذلك أفضل الحلول المطروحة .

إذن اتخاذ القرار عملية اختيار بديل واحد بين بديلين محتملين أو أكثر لتحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف خلال فترة زمنية معينة في ضوء المعطيات المتوفرة .

المراجع :

زيتون , حسن .( 1429هـ).تنمية مهارات التفكير: رؤية اشراقية في تطوير الذات .الرياض:الدار الصولتية للتربية.

القحطاني ,صالح .(1428هـ).الضغوط الاجتماعية وضغوط العمل وأثرها على اتخاذ القرارات الإدارية .رسالة ماجستير منشورة .قسم العلوم الإدارية, كلية الدراسات العليا ,جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية . الرياض.


 شروق صالح الصيعري.
3o6

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق