الجمعة، 9 ديسمبر 2011

عناصر اتخاذ القرار


لابد أن يمر علينا في يومنا وشهرنا وعامنا مجموعة من القرارات تختلف في نوعيتها وأهميتها, اتخذناها عندما يحدث انحراف في الهدف الذي نسعى لتحقيقه بالسلب أو الإيجاب .وعليه فإن القرار يعتبر صناعة, ولنجاح وقوة نتاج هذه الصناعة فإننا نعتمد على معطيات معينة تسمى عناصر القرار.

تدور عناصر اتخاذ القرار في إطار معين يشمل سبعة عناصر هي :

·       متخذ القرار: خبرته العلمية, شخصيته ونمط الإدارة الذي يميزه , مدى اقترابه أو بعده عن المشكلة , مستوى المعلومات المتوافرة له , مستوى تحفيزه لاتخاذ القرار , حدود سلطاته, مدى التأثير المباشر للنتائج على عمله .
·        درجة الاستعجال لاتخاذ القرار: عالية, متوسطة , غير عاجل .

·       طبيعة المشكلة : معقدة وصعبة , سهلة وبسيطة.

·       البيئة المحيطة بمتخذ القرار: مستوى التعاون المتوقع لأطراف المشكلة في الحل , ثقافة المنظمة التي يعمل بها (ديمقراطية , أوتوقراطية( ,الضغوط الاجتماعية والسياسية , حدود السلطة ,نمط القيادة لرئيس المباشر , ملائمة مكان العمل لسبل الراحة المعقولة .

·       الموارد المتاحة:  الأفراد المدربين لأداء العمل , توافر الأجهزة اللازمة ,الوقت المتاح لتنفيذ .

·       المحددات والمعوقات: عدم توفر الإمكانيات , ضغوط الوقت .

·       توفر البدائل : قدرة متخذ القرار ومجموعة العمل على توليد البدائل في حالة عدم اعتماد أو استحالة  تنفيذ الخطة الأصلية, مدى وعى متخذ القرار وفريق العمل بالمتغيرات حولهم والتي تحدث أثناء التنفيذ,التقييم الدقيق للإمكانات البديلة المتاحة.

أن هذا التسلسل يفترض توفر عنصري الرشد وحسن التقدير والتمييز كما يفترض الفرصة للتأمل والتفكّر وإمكان الاختيار بين البدائل علماً بأن العوامل التي تحد من الرشد في مجال الإدارة تشتمل القيم المتعلقة بالعواطف والإحساسات وميزان القوى وديناميكية الجماعة علاوة على عوامل الشخصية.

المراجع:

النادي , فتحي : عملية صنع واتخاذ القرار , مـوقع komombo eduadmin ..


شروق صالح الصيعري .
3o6

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق